العراق الجريح

هَلْ  غفا  الجُرحُ  أمْ  طواهُ iiالهوانُ؟

كيفَ   يَخْبو   قلبُ   الفراتِ   iiجريحاً

غيرَ        أنّ        الحِرابَ       iiلمّا

تَسْتغيثُ     الآهاتُ     من     iiقسوة

هكذا           تصمتُ          iiالجِراحُ

شَهِقَتْ         «كربلاءُ»         iiحِينَ

غابةٌ            للظلامِ            بعضُ

غابَ    عنها   الإنسان   واضطراب

وحصادُ          العقول         أضحى

وإذا             سار            للحقيقة

أنتِ        يا        نخلةَ        الرِّمال

فيكِ       إرثُ       العلى       وإرثُ

يا       فراتاً      جرى      iiبصحراءِ

يُقْتَلُ         اللهُ         مرّةً         iiبعد

وجراحُ     الحسين     تطفو    iiعلى

والمحاريبُ       والمنابرُ       iiثكلى

ويُهانُ          التراثُ          iiوالفكرُ

ودمُ         «الصدرِ»        iiكالأصيل

كيفَ    لا    يرفضُ    الدجى   iiوَهْوَ

إيهِ      «يقظان»      ما      iiزمانُك

الغريّان                        iiوالْحِجازُ








































 
كيفَ      يَغْفو     وفَجْرُهُ     iiيقظانُ؟

وَهْوَ    في    كلِّ   مُهجةٍ   iiبُركانُ؟!

توالتْ   فيهِ   لمْ  يبقَ  للزفيرِ  مكانُ

الخط   بِ   فتغتالُها   خطوبٌ  عَوانُ

ولكنْ   في   خبايا  رمادها  iiالنيِّرانُ

أفاقتْ  والأسى  في جفونها ألوانُ ii!

أناسي   ها   شياهٌ   وبعضُهمْ  ذِئبانُ

التا   ريخُ   فيها   وضلّتِ   iiالأذهانُ

هُراءً أجودُ الرأي ما يَرى iiالسلطانُ

حُرٌّ   كان   أدنى   جزائِهِ   iiالقُضبانُ

جناها     بدويٌّ    وجذُرها    iiعدنانُ

الصحارى كرمٌ باذخٌ وعِرضٌ مُصانُ

نجدٍ   لا   تقفْ   أينما   حللتَ  iiجِنانُ

أُخرى     وَبكفّيهِ     يُهدرُ     القرآنُ

القب    ر   وتغلي   كأنّها   الطُّوفانُ

والتسابيحُ         كلُّها         أشجانُ

ظلماً   ويُداسُ   الضميرُ  iiوالوجدانُ

مراقٌ     يتظلّى    وملؤهُ    iiعُنفوانُ

فجرٌ    نبويٌّ   شُعاعُهُ   العرفانُ   ؟

إلاّ    دَجَلٌ    يَزدريهِ   حتّى   الزمانُ

حدودٌ     فرّقتنا     وشدّنا    iiالإيمانُ