ألمانيا: في برلين يلتقي العلامة المنير مع مسؤولين ملف الحوار مع الأديان

شبكة المنير

في إطار جولته التبليغية قد التقى العلامة المنير في العاصمة الألمانية برلين يوم الأربعاء المصادف 21 ذي الحجة 1443هـ الموافق 20 يوليو 2022م، مع مجموعة من المثقفين والأساتذة منهم:

- السيدة انجيليكا هيلزيباين - Angelica Hilsebein
المسؤول عن ملف الحوار ما بين الأديان في الكنيسة الكاثوليكية في برلين وضواحيها.

وجرى الحديث عن الحوار بين الأديان من حيث القراءة التاريخية والمنهج والجدوى والتبعات والآثار وكان التركيز على أن الحوار لا يعني التنازل عن المعتقد والذوبان في دين واحد، ولا يعني تفهم كل دين لمقولات الدين الآخر، وإنما هو عبارة عن استثمار النقاط المشتركة بين الأديان في مجال ربط المجتمع الإنساني بالأجواء الدينية وترسيخ روح التدين في نفوس الأجيال الصاعدة.

- البروفسور فيليكس كورنر - Prof. Dr. Felix Körner 

Prof. Dr. Felix Körnerالأستاذ المحاضر في اللاهوت في كلية الفقه الكاثوليكي في جامعة هومبولدت في برلين، ومفوض الأسقفية الكاثوليكية العامة للحوار مع الإسلام، ويُعدّ الأكثر خبرة وعلمًا بالدين الإسلامي على صعيد الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا.

وقد طُرح خلال اللقاء بحث مفصل استمر لمدة ساعة ونصف حول التحديات المعاصرة المشتركة بين سائر الأديان، ومن أبرزها ظاهرة الإلحاد الفكري والنفسي وظاهرة العنف وضياع البوصلة في تربية الأطفال على القيم السماوية والإنسانية، وحصانة الأسرة من الشتات نتيجة عوامل الهدم المتعددة.

- البروفسور ميرا سيفرس - Prof. Dr. Mira Sievers
أستاذة أصول الدين والعقيدة والفلسفة والأخلاق في كلية الفقه الإسلامي في جامعة هومبولدت في برلين.

وقد ابتدأ الحوار حول أهمية كلية الفقه الإسلامي وأثرها في ألمانيا، ثم جرى التعرض بالتفصيل إلى علم الكلام وتاريخه وأقسامه وعلاقته بالفلسفة في بحوث ابن سينا والفارابي وصدر الدين الشيرازي، وضرورة إقحام علم الكلام الجديد المشتمل على بعض بحوث السيد محمد باقر الصدر والسيد الطباطبائي والشيخ المطهري رحمهم الله، وماكتب حول الإمامة من قبل علماء الشيعة كالسيد المرتضى والعلامة الحلي وغيرهما رحمهم الله.

خلال الحوار مع البروفسور فيليكس كورنر

كما قام سماحة السيد خلال جولته بإفنتاح مركز الزهراء صلوات الله وسلامه عليها، في مدينة نورن بيرج في ألمانيا، يوم الاحد 17 ذي الحجة 1443هـ، وألقى كلمة تناول فيها ”حياة المسلم في الغرب بين الاندماج والانكفاء الحذر“.