مصادر المعرفة الدينية

تحرير المحاضرات

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ

صدق الله العلي العظيم

انطلاقا من الآيه المباركة نتحدث حول مصادر المعرفة الدينية وذلك من خلال محورين:

المحور الأول: تحديد عنوان التفقه

ماهي حقيقة التفقه في الدين؟ عندما تقول الآيه المباركه ﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ. تحديد حقيقة التفقه في الدين يعتمد على بيان أمرين:

الأمر الأول: في ماهية الحياة في القرآن الكريم.

الحياة: عبارة عن الوجود والتحقق وهذا الوجود ينقسم إلى قسمين:

وجود طبيعي «بيولوجي» ووجود علمي «معرفي»، وكلا هذين الوجودين حياة وقد أشار القرآن إليهما، فالقرآن يشير إلى القسم الأول من الحياة: الوجود طبيعي وجود بيولوجي ﴿وَآيَةٌ لَهُمْ الأرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا أحييناها يعني أوجدنا فيها الثمار أوجدنا فيها الرزق ﴿وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَبمعنى من يوجدها مره أخرى ﴿قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ، ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِيالحياة بمعنى الوجود الطبيعي البيولوجي أشار إليه القرآن الكريم.

القسم الثاني من الحياة: الوجود العلمي الوجود المعرفي القرآن الكريم يعبر عن العلم بأنه حياة يُعبر عن نور العلم بأنه حياة لاحظوا القرآن الكريم عندما يقول ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ما معنى حياة الله؟ ليس معنى حياته تعالى أنه يوجد وجوداً بيولوجياً معنى حياته علمه وقدرته هما حياته جل وعلا، الحياة هنا بمعنى الوجود العلمي، أيضا في آيه أخرى عندما يتحدث عن الحياه ويقارن بين الدنيا وبين الآخره ﴿وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الحيوان يعني الحياة الحقيقه المتحركه، حياة الدنيا ليست حياة حقيقية، لم؟ لأنها حياة مشوبةٌ بالجهل، أي إنسان في هذه الدنيا حتى أعلم العلماء ما يجهله أكثر مما يعلمه ولكن إذا انتقل إلى الآخره تنكشف له الحقائق والأشياء تنكشف له أسماء الله وصفاته كلها في الآخره ﴿لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ أصبح على علم حقيقي، إذاً حياة الدنيا ليست حياة حقيقه لأنها مشوبه بالجهل، حياة الآخره حياة حقيقيه لأنها حياة العلم ﴿وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ويقول القرآن الكريم: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ معناه الناس على قسمين: قسم ميت وقسم حي. ليس المقصود بالميت من هو في قبره بل هو يعيش مع الناس لكنه ميت، وهناك من يعيش على الأرض قسمين موتى وأحياء ﴿لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ ماهي الحياه هنا؟ حياه العلم من علم بالدين وبالواقع من إستضاء قلبه بنور العلم فهو حي، لذلك قال في آيه أخرى ﴿إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتى لا يقصد بالموتى أصحاب القبور إنما بالموتى من الناس الذين لايفقهون شيئاً لهم قلوبٌ لايفقهون بها ﴿إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ ثم يشرح لنا الحياة في آيه ثالثه ويقول: ﴿أوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ كيف أحييناه ﴿وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا نور العلم، عندما يكتنز قلبه نور العلم نور الحقيقه ﴿أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا هذه هي الحياة الحقيقه نور العلم الذي يعبر عنه القرآن في آيه أخرى بالبصيره: ﴿قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي.

الأمر الثاني: من مظاهر الحياة ومصاديقها التفقه في الدين:

فهو نور ولذلك هو من أروع صور الحياة ومن أروع مصاديق الحياة فمامعنى التفقه في الدين؟

هناك فرق بين علم الدين والتفقه في الدين:

علم الدين: هو معرفة المعلومه فعند قراءة كتاب في الدين مثل: منهاج الصالحين تصبح لديك إحاطه بالقوانين الشرعيه والتعاليم الدينيه هذه الإحاطه تسمى علم الدين لكن ليست هي التفقه في الدين.

التفقه: عبارة عن النفوذ إلى عمق المعلومه وأن لاتكتفي بظاهرها أن تأخذ بعمق المعلومه وتغور وتسبر غورها وتصل إلى كنهها هذا هو التفقه في الدين، الراغب الأصفهاني عندما شرح هذه الكلمه ليتفقهوا في الدين قال: التفقه التوسل بعلم ظاهر للوصول إلى علم باطن، كأن تأخذ ظاهر الآيه حتى تنفذ إلى عُمقها هذا هو التفقه إستثارة المحسوس لاكتشاف ألا محسوس، مثال على التفقه في الدين: عندما نسمع هذا الحديث النبوي متفق عليه بين الشيعه والسنه: ”من أحيا أرضا مواتا فهي له“ أنت تذهب للصحراء أرض لايملكها أحد تحييها إما بالزراعه أو بالبناء، عندما الإنسان يتعرف على هذه المعلومه هذا عنده علم بالدين لكن عندما ينفذ إلى العمق فهي له، لماذا؟ هل هو ملك أو هو حق يعني هل الأحياء يعطيك حقاً في الأرض أو لا تصبح الأرض مِلكاً لك كلمةله، هل تعني الملكيه أو الحقيه؟ وإذا أنت حصلت على الملكيه هل الملكيه مؤبدة أو محدودة بحياة الأرض؟ إفترض أنك أحييت الأرض وبعد ذلك أهملتها فماتت الزراعه في الأرض، هل تخرج الأرض عن ملكك أو تبقى على ملكك؟ هل الملكيه مؤبدة أو محدودة بما دامت الأرض محياة؟

هل أن هذا الملك يحصل لكل أرض يعني تارة تأتي تحي 400 متر، وآخر لديه شركه وعمال له القدرة على إحياء مليون متر، هل يملك مليون متر؟ واحد آخر لديه شركات ضخمه له القدره على إحياء مليار متر يعني يملك مليار متر؟ هذا يسمى التفقه عندما تضع أسئله على محتوى الرواية وتريد أن تستنطق الرواية لتجيبك عن هذه الأسئله هذا يسمى تفقه في الدين أنت ليس لديك فقط العلم بالدين لديك تفقه في الدين نفذت إلى عمق المعلومه لتحدد مسارها لتحدد جهاتها إذاً أنت عندك تفقه في الدين.

المحور الثاني: مصادر المعرفة الدينية.

وتنقسم إلى قسمين: مصادر يقينيه ومصادر ظنيه.

المصادر اليقينيه: مايصلك عبر ضرورة أو عبر تواتر أو عبر خبر قطعي.

النوع الأول عبر الضرورة: أنت الآن متيقن أن صلاة الفجر ركعتان كيف وصلتك هذه المعلومه؟ القرآن غير موجود أن صلاة الفجر ركعتان هذه المعلومه تسالم عليها المسلمون كلهم جيلاً عن جيل فوصلت إلينا بالضرورة هذايسمونه بالضرورة هذا حكم يقيني.

النوع الثاني عبر تواتر: بمعنى حديث متواتر عن النبي المصطفى محمد : ”لا سبق إلا في ثلاث: حافرٍ أو خُفٍ أو نصل“ لاسبق: معناه المسابقه التي تحدث في الجوائز إذا سبق هذا فيعطى الجائزه، الرسول يقول لاتشرع المسابقة إلا في ثلاث السباق بالخيل حافر، سباق بالخف، السباق بالسهام لا سبق إلا في ثلاث هذا الحديث متواتر عن النبي لماذا؟ لأنه رواه، التواتر أن يروي الحديث عدد نطمئن بعدم تواطئه على الكذبوهذا الحديث رواه أكثر من أربعين شخص في كل زمن فنطمئن أن هذا الحديث غير مكذوب.

النوع ثالث من المصادر اليقينيه هو خبر ليس متواتر لكن عندما نقرأ القرائن التي حوله نقطع بصدوره، مثل ماورد عن النبي : ”على اليد ما أخذت حتى تؤدي“، بمجرد أن تستولي على مال إنسان تصبح ضامن إليه على اليد ماأخذت أي ما إستولت عليه فهو ضمانها عليه. هذا حديث غير متواتر لكن عندما نقرأ القرائن التي حوله نستفيد أن هذا خبر قطعي صدر عن النبي .

اذاً كل معلومه وصلتنا بالضرورة أو بالتواتر أو بخبر قطعي هذه نسميها مصادر ومعلومه يقينيه.

القسم الثاني من المصادر، مصادر ظنيه: ماوصلتنا لا بالضرورة ولا بتواتر ولا بخبر قطعي، كيف وصلتنا؟ وصلتنا عن طريقين إما خبر صحيح السند لكنه ليس قطعياً أو ظهور لآيه من الآيات لكن هذا الظهور ليس قطعي.

مثلاً: رواية عن النبي : ”لا ضرر ولا ضرار على مؤمن“ هذه روايه صحيحة السند ولكنها ليست قطعيه، نحتمل أن الراوي أخطأ في النقل عن النبي، هذه تسمى مصدر ظني مع أنها صحيحه يعني رواها ثقة عن ثقة عن النبي رواتها ثقات، لكن تسمى مصدر ظني لأننا نحتمل أن الراوي أخطأ في النقل أوفي الفهم. أو ربما تكون آيه لكن معناها غير واضح فمضمونها ظني هي آيه قطعاً صدرت وقطعاً نزلت من السماء لكن مضمونها غير واضح.

مثلاً: الآيه التي أشرنا إليها في ليالي سابقه ﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا مامعنى النجاسه؟ هل هي الحسيه أي بدنه نجس أو المقصود بالقذاره المعنويه أي قلبه مملؤٌ بالشرك وهيالنجاسه المعنويه، فنحن عندما نقول الآيه تدل على النجاسه الماديه دلالتها على النجاسه الماديه ليست دلاله قطعيه بل دلاله ظنيه إذا لدينا قسم من المعلومات وصلتنا بمصادر يقينه وآخر من المعلومات وصلتنا بمصادر ظنيه.

بعد هذا التقسيم، إذا كان في الفقه مثلا: كتاب منهاج الصالحين نقول هذا الكتاب كم حكم فيه نفترض أن فيه ألف حكم كم حكم يقيني؟ وكم حكم ظني؟ ربما يأتي إنسان فيقول هذا الكتاب فيه 1000 فتوى، 100 فتوى منها يقينيه لأنها وصلت عبر مصادر يقينيه، 900 منها ظنيه لأنها وصلت عبر مصادر ظنيه. إذا كان أغلب الفقه أحكاماً ظنيه وصلت عن مصادر ظنيه وليست مصادر يقينيه، فكيف نعتبر الفقه ديناً! كيف نعتبر أن هذا هو الدين نقول هذا الكتاب منهاج الصالحين يمثل الدين كيف يمثل الدين وهو10% منه يقيني والباقي ظني كيف يعتبر ديناً ممثلا للدين و80% ظني وصل عن دليل ظني؟

الجواب عن هذا السؤالبثلاث وجوه:

الوجه الأول: القيمه عند العقلاء في كل علم لاحظ العلوم العقلائيه الرياضيات الفيزياء... القيمه لدى المجتمع العقلائي في كل علم لليقين الموضوعي وليس لليقين الذاتي ماهو الفرق بين اليقين الذاتي واليقين الموضوعي.

اليقين الذاتي: هو يقين الشخص أي هل أنا جازم بالمعلومه 100% أو غير جازم، إذا أنا جازم وعندي يقين ذاتي وهو جزم الشخص أو عدم جزمه.

اليقين الموضوعي: هو اليقين العقلائي حتى لو أنا غير متيقن. هناك طرق عند العقلاء في حد ذاتها تنتج اليقين ما لم يحصل للإنسان موانع نفسيه من اليقين هناك طرق عند العقلاء هذه الطرق هي تنتج اليقين إلا إذا أنت مريض أو عندك موانع أو عندك مشكله ما تحصل على اليقين، أيهما له القيمه عند العقلاء أي القيمه العلميه الذي يعتمدونه في تحصيل المعلومه اليقين الذاتي يعني الجزم أو اليقين الموضوعي يعني الطريق المنتج لليقين سواءاً حصل لك يقين أو لم يحصل لك، طبعاً المعتمد عند العقلاء هو الثاني وليس الأول، ليست قيمة المعلومه أن تجزم بها أو لا تجزم قيمة المعلومه أن تستند إلى طريق عقلائي ولذلك العقلاء يقولوا ماهو طريقك للمعلومه القيمه؟

إذا كان طريقاً معترفاً به منتج لليقين أخذوا بالمعلومه جزمت بها أو لم تجزم، الجزم ليس له قيمه اليقين الذاتي لا عبرت به، العبره باليقين الموضوعي.

مثلا ً: تقول أنا سمعت أن الدولة أصدرت قانون لأي شخص يسافرعبر معبر حدودي يجب أن يدفع ضريبه هذا قانون سنته الدولة، ماهو طريقك لهذه المعلومه؟ العقلاء لايعتمدون على جزمك وعدم جزمك هذا الجزم ليس له مقام ليس المدارعلى يقينك الذاتي، المدار ماهو طريقك إلى هذه المعلومه؟ إذا أجبت بأن الطريق إلى هذه المعلومه الجريده الرسميه نعم هذا طريق معترف به لدى المجتمع العقلائي يُنتج اليقين للشخص الذي ليست عنده موانع إذاً يُعتمد عليه هذا يسمى يقين موضوعي أما أنك جزمت أم لا ليس له علاقه، لايعتمد على الخبر ما لم يستند إلى طريق موضوعي يعتمد عليه وإن لم يولد لك جزماً، إذا أنت تأتي وتقول مصادر المعلومات الفقهيه بعضها يقينيه وبعضها غير يقينيه، كيف نعتبر ماليس يقينيا من الدين؟ إذاً هذا التصنيف على أساس اليقين الذاتي أو على أساس اليقين الموضوعي، إذا كان هذا التصنيف للمعلومات الفقهيه على أساس اليقين الذاتي هذا تصنيف غير علمي لأن اليقين الذاتي ليست له قيمه في تقويم أي معلومه من المعلومات، وإذا كان هذا التصنيف على أساس اليقين الموضوعي فأنت مخطئ. الطرق التي يعتمدها الفقهاء في تحصيل الرأي وفي تحصيل المعلومه كلها من سنخ اليقين الموضوعي أي سنخ الطرق العقلائيه التي يعتمدها العقلاء ويعترفون بها فهي عندهم منتجه لليقين لولا المانع هذه هي الطرق التي يعتمدها الفقهاء هي مايعتمدها العقلاء وليس شيئا آخر.

ولذلك عندما تذهب للطبيب حاذق ماهر أنت تأخذ بالتشخيص، لماذا؟ لأن تشخيص الطبيب الماهر طريق عقلائي، هنا جزمك وعدم جزمك ليس له قيمه المهم أنه تشخيص الطبيب الحاذق يقين موضوعي طريق معتمد عليه وإن لم يوجب لك الجزم.

مثال آخر: عند ركوب الطائرة من الرياض إلى نيويورك إفترض 13 ساعه أنت في الجو يأتي من يقول لك لا تخاف على نفسك من السقوط؟ نعم أخاف لكن بما أنها تابعهلشركه عالميه وتمشي علىقوانين الطيران وتحافظ على صيانه أجهزتها لذلك أنا سلكت طريقاً عقلائي، هذا يسمى التعويل على اليقين الموضوعي وإن لم يحصل يقين ذاتي. العقلاء ومنهم الفقهاء يعتمدون على الخبر الصحيح وإن لم يحصل منه يقين يقول لك هذا الخبر نقله ثقه عن ثقه عن النبي بما أنه طريق ورد عن الثقات فهو طريق عقلائي يُعتبر يقيناً موضوعياً وإن لم يحصل منه اليقين الشخصي، وكذلك الظهور يقول لك العقلاء كيف نفسر الكلمات غير عبر اللغه؟ هذا القرآن أتانا بلغه عربيه، والإنجيل بلغه عبريه، والتوراة بلغه عبريه هذه اللغه نرجع في تحديد مفاهمها إلى أهل اللغه فإذا قال أهل اللغه: معنى النجاسه يعني القذارة الماديه أخذنا بكلامهم والأخذ بكلامهم طريق عقلائي يسمى يقيناً موضوعياً وإن لم يحصل لنا يقين شخصي إذا المدارعلى يقين موضوعي وليس على اليقين الشخصي.

الإجابة الثانية: ماهي الركيزه التي يعتمد عليها المجتمع العقلائي في نشر القوانين؟

مثلا: الدوله عندها قوانين لو أرادت الدوله أن تنشر القوانين وتوصلها إلى المواطنين الدوله عندها 100 قانون تريد أن توصلها إلى المواطنين قوانين في الزراعه وفي البلديات وقوانين في الصحهوالمرور وقوانين تتبع التعليم...

ماهي الوسيله التي تختارها الدوله في إيصال قوانينها للمواطنين؟ أمام الدوله ثلاث وسائل كل دولة وكل شركه وكل إنسان يريد أن يوصل معلومه للآخرين عنده ثلاث وسائل:

الوسيله الأولى: اليقين الذاتي، يقول بأنه يعترف بالمعلومه إلا إذا وصلت عبر اليقين الذاتي إذا المواطن لا يتيقن بالمعلومه لا يعمل ولا يأخذ بها يجب أن يكون عنده يقين بها، لو اعتمدت الدوله على اليقين الشخصي لما وصلت أكثر قوانينها، لأن حصول اليقين الشخصي لكل الناس أمر نادر، اليقين الشخصي يحصل لبعض دون بعض لو إعتمدت الدوله على هذه الوسيله لتعطلت أكثر القوانين، ولم يمكن وصولها لم؟ لأن هذه الوسيله غير متوفره عند كل الناس ليس كل شخص يستطيع أن يحصل على اليقين وليس الكل يستطيع أن يصل إلى مرحلة الجزم. وكذلك لو إعتمدت الشريعه الإسلاميه على اليقين في كل قوانينها ماوصلت لأن حصول اليقين لكل شخص أمر نادر فلو إعتمدت الشريعه الإسلاميه في إيصال قوانينها على اليقين الشخصي ماوصلت أكثر قوانينها ويلزم من ذلك تعطيل القوانين الإسلاميه وتعطيلها يستلزم تضييع الهدف من تشريعها القرآن الكريم يقول: ﴿َقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِالهدف من إنزال القوانين تحقيق العداله فإذا لم تصل أغلب القوانين لأنناإعتمدنا على وسيله واحده وهي اليقين الشخصي ولا يحصل هذا اليقين إذا لم تصل القوانين إلينا ضاعت القوانين فلم تتحقق العداله التي هي الهدف من تشرييع هذه القوانين وتضييع الهدف يلزم منه عبثية التشرييع ولغوية وعبثية التشرييع تتنافى مع حكمة المشرع والمقنن تبارك وتعالى إذاً لا نستطيع الإعتماد على خصوص اليقين.

الوسيله الثانيه: أن تعتمد الدوله على التخمين تقول والله نحن نشرنا 100 قانون من وصله القانون عبر التخمين والحدسفاليعمل به نحن نمشي على التخمن حتى لو وصلك التخمين عبر الرؤيا بالمنام أو عن طريق علم التنجيم أوعن طريق الإتصال بالجن وسيلتنا في إيصال المعلومه للناس التخمين سواءا حصل من الرؤيا، من الإستخاره من الإتصال بالجن لأن هذه وسيلتنا فهذا أمر مضحك لأنه غالبا ماتخطئ الواقع ولا تصل إليهفالإعتماد عليها معناه تضييع للقانون.

إذا ماهي الوسيله المعتمده لدى علماء القانون في نشر القوانين وإيصالها؟ هذه الوسيله يجب أن تجتمع فيها صفتان: الصفه الأولى: الأغلب أنها تصيب.

الصفه الثانيه: التوفر أنها وسيله متوفره لدى الناس. فالوسيله التي يعتمدها علماء القانون تعتمدها جميع الجهات والمنظمات والدول في إيصال قوانينها هي الوسيله التي تعتمد على عنصرين غلبة الإصابه للواقع وتوفرها لدى الناس ماهي هذه الوسيله؟ هذه الوسيله هي الخبر

والخبر يعتمد على عنصرين: صدور وظهور. أن تثق بصدوره عن الجهه المقننه وأن يكون له ظهور يعني أن لغته لغه واضحه هذه هي الوسيله.

جميع الدول لايختص بالاسلام كل دوله كل شركه أصلا كل منظمه لا يمكنها أن تعتمد في إيصال قوانينها إلا على الوسيله العقلائيه والتي يغلب إصابتها للواقع والتي تتوفر لدى أكثر الناس هي وسيلة الإخبار، عبر الجريدة أو القناه التلفزيونيه عبر أي وسيله من وسائل الإتصال المهم أنه خبر، الخبر إذا جمع الوثوق بصدوره وجمع وضوح لغته كان هذا الخبر هو الوسيله المضمونه لدى المجتمع العقلائي في إيصال القوانين، وهذه الوسيله هي مايعتمدها الفقهاء وهو خبر الثقه الواضح دلالتهوالواضح مضموناً، هذا هو الطريق العقلائي في إيصال القوانين وهو الطريق الفقهي في إيصال الأحكام الفقهيه.

فالبنتيجة عندما نقول لماذا الفقهاء يعتمدون على مصادر ظنيه ولا يعتمدون على مصادر يقينه؟ نقول هذه المصادر التي تسميها ظنيه هي نفسها الطرق التي يسلكها العقلاء في إيصال قوانينهم للناس وهي الإخبار الجامع بين الوثوق بالصدور ووضوح اللغه، لا يوجد عند العقلاء طريق أفضل من هذا.

العقلاء في أوقافهم، بيعهم، عقوده. مثلاً: تأتينا وثيقه تثبت أن هذه الأرض التي نجلس عليها مثلا وقف للحسين منذ 500 سنه وثيقه مكتوبه من قبل مالكها أنني وقفت هذه الأرض للحسين ، هل يعتمدها العقلاء أو لا؟ يعتمدها القضاء والقانون لماذا؟ لأن هذه الوثيقه خبر ملك عنصرين الوثوق بصدوره عن المالك الأول، ووضوح دلالته. بما أن هذه الوثيقه خبر وثق بصدوره وإتضحت لغته فهي معتمده لدى القضاء ولدى القانون في إثبات أن الأرض وقف، لا أحد يتردد ويقبلوها هل هذا يعتبر مصدر ظني؟ إن جزمت بالمعلومه أو لم تجزم ما دامت هذه الوثيقه وسيله عقلائيه للوصول إلى النتيجه فهي معتمده.

مثال آخر: وثيقه قبل 1000 سنه صاحب هذه الأرض يُقر أن هذه الأرض للعائله الفلانيه عندنا عائله أ وعائله ب هذه الارض من 1000 سنه عائله «أ» هي االتي جلست عليها وبعد ذلك تبين بوثيقه أن هذه الارض لعائله ب، وأن المالك الأول من عائله «أ» باعها على من كان في عائلة «ب» هنا القانون يسلم الأرض للعائله الآخرى إعتماداً على الوثيقه.

الوثيقه خبر موثوق الصدور واضح الدلاله فهي الوسيلة العقلائيه المعتمده في إثبات المعلومات إذا الفقه وصلنا عن هذا الطريق.

الجواب الثالث:

العلم له ثلاث درجات: علم اليقين، عين اليقين، حق اليقين أغلب الناس لايستطيع أن يصل إلى أعلى درجه من درجات العلم وهي درجه حق اليقين فقط يصل إلى أول درجه ألا وهي علم اليقين.

مثلا: الفقه إفترض مائة حكم! كم حكم إختلف فيه الفقهاء؟ وكم حكم إتفقوا عليه 80% من الأحكام متفق عليه 20% مُختلف فيها بين الفقهاء لأجل ذلك نقول بما أن الفقهاء اتفقوا على 80% من المعلومات الفقهيه إذا هذه المعلومات وصلت لنا بالعلم لا بدرجةحق اليقين لا بدرجة عين اليقين وصلت بدرجة علم اليقين وهذا يكفي. بالنتيجه صارت هذه المعلومات يقينيه بالنسبه إلينا لإتفاق الفقهاء عليها لم؟ لأنها وصلت إلينا عبر الدرجه الأولى من درجات العلم ألا وهي درجه علم اليقين وإن لم تصل الينا بأعلى الدرجات، ألا وهي درجه حق اليقين.

يبقى ما اختلف فيه هذا نسميه دين وظيفي سبق شرحه، الفرق بين الدين الواقعي والدين الوظيفي؟ إذا العلم له ثلاث درجات وصل الى الناس عِبر العلم انما وصل لبعضهم عبر الدرجه الاولى، ووصل لقسم عبر الدرجه الثانيه، ووصل لقسم ثالث عبر الدرجه الثالثه وهم المعصومون الذين تحملوا الدين وصل إليهم عِبر حق اليقين الذي هو أعلى درجات العلم. وكما يذكر بعض العلماء أن إختلاف درجات العلم يُوجب إختلاف درجات العصمه:

هناك العصمه يسموها وجود تشكيكي مثلاً وجود متفاوت مثل النور: نور الشمس أقوى من نور القمر، نور القمر أقوى من نور المصباح، النور درجات متفاوته.

بما أن العلم هو مبدأ العصمه، العصمه: هي طهارة النفس ونقاء الروح وهذه الطهاره ناشئه عن العلم فالتفاوت في درجات العلم يوجب التفاوت في درجات العصمه لذلك نحن نرى أن الأئمة المعصومين ومنهم السيدة الزهراء في أعلى درجات العلم فهم في أعلى درجات العصمه من يليهم له درجةٌ من العصمه بحسب درجته من العلم.

السيدة العقيله زينب الكبرى: أفضل أبناء علي وبناته بعد الحسنين الحسن والحسين هي امرأة لكنها أفضل من بقية إخوتها ما عدا الحسن والحسين هذه المرأة لها درجة من العلم اللدنِفلهادرجة من العصمه، الإمام المفترض الطاعه هو الذي أخبر بذلك، قال لها الإمام زين العابدين يوم الحادي عشر من المحرم: ”أنت بحمد الله عالمه غير معلمه وفاهمه غير مفهمه“، ولذلك كانت شريكة الحسين في نهضته وتحملت المسؤوليه كلها منذ أول يوم إلى آخره إلى أن انتقلت إلى الجوار الأعلى كانت هي صاحبة المسؤوليه في البيت العلوي والفاطمي، لما حملت من العلم والعصمه، هذه المرأة البطله العظيمه هذه المرأة التي في يوم العاشر من المحرم.

الجيش واقف مشدوه ماذا سوف تصنع هذه إذا ماخرجت، هي ماخرجت قبل مقتل الحسين لكن كل الجيش يتطلع متى تخرج بنت علي، ماهو دورها ماذا سوف تصنع؟ ظل الكل واقف ينظر فخرجت امرأة تجر أذيالها خفر وصونا وصلت بالإتآد إلى الجسد الشريف ما بكت ولا أعولت مدت يديها نحو الجسد الشريف رفعته قليلا إلى السماء قالت اللهم تقبل منا هذا القربان تريد أن تقول للجيش كله ترى أنا واعيه، واعيه بالأهداف وبالثوره، واعيه بالحركه وبكل شيء كل ثورتنا وحركتنا هي قربان إلى الله قدمنا دم الحسين قربانا إلى الله اللهم تقبل منا هذا القربان.