لقاء وحوار العلامة المنير في جامعة ويست ميتشغان

كالمازو، غرب ميتشغان، الولايات المتحدة

شبكة المنير مؤسسة إمام

على هامش سفرته التبليغية والتوجيهية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ استقبل سماحة السيد منير الخباز دعوةً للقاء البروفسور رودلف سيبرت «Rudolf S. Siebert» وتلامذته من جامعة ويست ميتشغان - كالمازو لغرض التعريف بأهم معالم الدين الإسلامي، وأهم خصائص مدرسة أهل البيت الفكرية.

وعقد الأستاذ البروفسور بمعية جمع من طلابه وطالباته الذين جاء بهم إلى قاعة مركز غرب ميتشغان الإسلامي في كالمازو؛ حلقة بحثٍ ونقاش مع سماحة السيد.

وبعد الحفاوة والترحيب من الإخوة المؤمنين العاملين، وبعد مقدمةٍ تعريفية تقدّم بها فضيلة السيد محمد باقر الكشميري، عن سماحة السيّد الضيف المبجّل، وأهمية مثل هذه اللقاءات على هذا المستوى الفكري والثقافي؛ ألقى سماحته كلمة قيّمة تناول فيها «معالم العقلانية في الفكر الإمامي».

ثم أعقب الكلمة الضافية مجموعة من التساؤلات الفكريّة، أبان مشكلها سماحة السيد، وشيّد أصولها، وختمت كلمته المباركة بكلمات شكر وتقدير من قبل الأستاذ المشرِّف، مؤكِّداً على أنّ المحاضرة ستكون من ضمن المقرر الدراسي الذي سيختبر بها الطلبة كمادة علميّة في هذا الفصل.

ولم يفوت البروفسور رودلف سيبرت فرصة تواجد سماحة السيد - دامت بركاته -، فاستضافه والوفد المرافق له في منزله الخاص، وكانت مأدبة الفكر والمعرفة تزخر بنمير سماحته، واستدامت الجلسة الحوارية الخاصة مع البروفسور أكثر من ساعة، استعرض فيها سماحته جوانب عديدة في مختلف مجالات الفكر والنظر، كقضايا التوحيد، والفلسفة، والمنطق، وبعض القضايا المعاصرة الشائكة.

وفي ختام الجلسة أعرب سعادة الدكتور عن كامل امتنانه وإعاجبه بفكر مدرسة أهل البيت ، وإكباره الجمّ لسماحة السيد، والذي استفاده من محضره أيما استفادة.

والجدير بالذكر، أن المركز الإسلامي في غرب ميتشغان تأسس على أيدي وسواعد الطلبة الخليجيين المقيمين في مدينة كالمازو منذ بضعة سنوات، وأصبح مناراً يشعّ من أنوار مدرسة أهل البيت  في المنطقة بهمة الشباب العاملين المنفتحين على مراكز العلم والجامعات.