صفوى: سماحة السيد في ضيافة الخيمة الرمضانية بمسجد الإمام الرضا

شبكة المنير

ضمن فعاليات الخيمة الرمضانية بمسجد الإمام الرضا بصفوى استضيف سماحة السيد منير الخباز في ندوة حوارية بعنوان «عوامل نهوض المجتمع» وقد تحدث سماحتُه عن منطلقات النهوض، ذكر منها: وعي ثقافة النهوض، الثروة كعصب حيوي، الاستقلال كفضاء حر للحركة، الخبرة كتراكم بنائي، التخطيط، ثم تضافر الجهود نحو الهدف المنشود.

وأبان سماحتُه أن أسباب الانحطاط تكمن في: الظلم، والبطر، والترف، والتنصل من المسؤولية.

ثم أعرب سماحته عن كيفية التعاطي مع الماضي والتاريخ لنستمد منه نهضتنا، وذلك بالتفريق بين التاريخ المنفصل الذي لا أثر له في حياتنا، والتاريخ المتصل الذي لها بصمات على حياتنا والفاعل على صيرورة مسيرتنا.

كما تطرَّق إلى أهمية وضرورة النقد الذاتي للتراث والواقع ونقد النقد في عملية تكاملية تصاعدية كجزء من مشروع النهضة وكمحفز للنهوض، واشترط سماحته: الكفاءة والأهلية، وأن يترتب على النقد الأثر لا أن تكون نقود ترفية لا ثمر لها، ففي ذلك ضياع للوقت وصرف للطاقات. ولا أن يكون النقد من أجل النقد فحسب.

كما تحدث سماحته عن الصراعات والخصام بين التيارات والتوجهات الدينية الناشطة والفاعلة، وبيَّن كيفية وضرورة فقه الخلاف بحيث تختلف آراؤنا ولا تختلف قلوبنا ويصبح الخلاف خلاف تنوع وإثراء لا خلاف تضاد وتطاحن ليكون نقطة انطلاق من عقلية التنافس - الذي يكون غير شريف أحيانًا - إلى عقلية التعاون المولِّد، ثم اشترط في التعددية أن يكون على أُسس مشتركة كمنصة للانطلاق، أما التعددية المبنية على النسبية غير القائمة على الأسس المشتركة فإن ذلك لا نوافق عليه وهو اتجاه علماني.

وبيَّن ضرورة تأسيس مجلس علمائي لتوحيد الرؤى والتشخيص في القضايا المصيرية كعلاقتنا بالدولة والمطالبات الحقوقية وعلاقتنا بالآخر وغيرها.

ثم تحدث عن ضرورة عقلنة الخطاب الديني وبُعد المنبر عن دور تكريس الخرافة واللامعقول، وضرورة أن يواكب المنبر العصر ولغته، وذلك بتحقيق ثلاث أمور: الأول: الكفاءة الحوزوية والعلمية. الثاني: الأسلوب المؤثر الجذَّاب. الثالث: قراءة الواقع من خلال الدراسات ومراكز البحوث.

كما أشار إلى القنوات الفضائية، فرغم وجود الإيجابيات في كثير منها إلا أن بعضها فيها الغث الكثير، فلا بد من وجود إستراتيجية بعيدة المدى، وذلك باستقطاب الكفاءات ومراعاة الأجواء الإسلامية، وأثر ما يُقال.

ثم أجاب سماحته على أسئلة ومداخلات الجمهور المتعددة، وقد حضر الندوة سماحة العلامة الشيخ محمد حسن الحبيب، وسماحة الشيخ حيدر السعيد، وبعض المثقفين الفاعلين.