النطفة الحرام
ابو الزهراء - الاحساء - 29/12/2014م
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة على اشرف الانبياء والمرسلين حبيب اله العالمين ابي القاسم المصطفى محمد

من المسلمات الاعتراف بالعدل الإلهي وان الله عادل ولا يظلم احد. من شروط امام الجماعة كما ذكر العلماء الاعلام والمراجع العظام طهارة المولد.

س/ ما هو ذنب الشخص اذا كانت نطفته خلقت او بالاصح تكونت بالحرام… البعض يقول هذا في شك في عد الخالق؟

ما ردكم على هذه الفتنة
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تبارك وتعالى ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى، فإن من لم تتكون نطفته من معاشرة مباحة لا يتحمل وزر أبويه الذين قاما بهذه المعاملة، كما أنه تبارك وتعالى قال ﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ، وإنما هناك حكم شرعي وهو أن من لم يكن طاهر المولد وإن كان تقياً، عادلاً، من أهل الجنة، إلا أنه لا يصح الإئتمام به رعاية لمنصب إمامة الجماعة؛ حيث إنه منصب مهم شرعاً، ولذلك فمن لم يكن طاهر المولد لا يتقلد منصب القضاء، أو منصب الفتيا بين المسلمين لخطورة هذه المناصب وأهميتها، فالمناط في عدم تقلد من ليس طاهر المولد هذه المناصب ليس هو احتقاره أو كونه منبوذاً بل هو شخص قد يكون من أتقى الأتقياء، ومن أفضل الناس، ولكن الشارع تعظيماً لهذه المناصب وتكريما لها اشترط أن لا يكون المتقلد من ليس طاهر المولد.

وهذا لا يختص بمن ليس طاهر المولد، فمثلا المرأة لا يصح لها أن تكون إماما للرجل، وهذا لا يعني احتقار المرأة، وإنما خطورة المنصب أوجبت رعاية بعض الشرائط، كما أن المحدود أيضاً وهو من أقيم عليه الحد في زمان سابق كحد الزنا أو حد القذف أو الحدود الأخرى، فإنه لا يصح الإئتمام به وإن كان من أتقى الأتقياء فعلاً.

فلأجل ذلك أي شرط يأخذه الفقهاء في إمامة الجماعة أو في القضاء أو في الفتيا إنما هو مستفاد من النصوص الواردة عن أهل بيت العصمة ، والحكمة من هذا الشرط هو التحفظ على خطورة هذه المناصب وأهميتها، ولا يعني ذلك احتقارًا أو نبذاً لمن لم تتوفر فيه هذه الشرائط.

السيد منير الخباز
أرسل استفسارك